جراحات السمنة

أشهر الأسئلة الشائعة عن جراحات السمنة وإجابتها | د. حسام صبحي

جراحات السمنة قد يعتبرها البعض الحل السحرى السهل لفقدان الوزن، ولكنها أيضاً عملية جراحية تتطلب دراسة دقيقة من الجراح والتزامًا من المريض وقد تشمل جراحات تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة التقليدية والمصغرة وغيرها من الجراحات التى تهدف إلى إنقاص الوزن.

 فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول جراحات علاج السمنة التي قد تساعدك أثناء التفكير فى أى من جراحات السمنة مناسبة لك، وكذلك تزيد من معرفتك حول مميزات وسلبيات جراحات السمنة  المختلفة.


ما تعريف السمنة؟ وهل أنا المريض المناسب لإجراء جراحة من جراحات السمنة ؟

بشكل عام، السمنة تبدأ إذا كان مؤشر كتلة جسمك (BMI) أكثر من  30، وقد تكون مؤهلاً لإجراء إحدى جراحات السمنة  إذا  كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من 30 وتعاني من أمراض مرتبطة بالسمنة ، مثل مرض السكري النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول بالدم، ومشاكل توقف التنفس أثناء النوم، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم.


تتطلب جراحة إنقاص الوزن تحفيز المرضى وانضباطهم لإحداث تغيير جذري في نمط حياتهم يشمل نظام الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مدى الحياة. كما يتطلب الفهم الكامل لأن الجراحة ليست حلاً بسيطًا، ولكنها جزء أساسي من النظام الشامل القادر على تحويلك لتصبح شخصًا أكثر صحة.


ما هي أضرار السمنة المفرطة على الصحة العامة؟

بخلاف  بعض الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة التى ذكرت سابقاً مثل مرض السكري، فهناك تأثير قوى للسمنة على الخصوبة والانتصاب بالنسبة للرجال، والإباضة انتظام الطمث بالنسبة للنساء، وما قد لا يعلمه البعض أن السمنة المفرطة تزيد من مخاطر الاصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الثدى وسرطان القولون وأخيراً سرطان الكبد .

ما هى أنواع جراحات السمنة المفرطة المختلفة وأشهر أنواعها ؟

فى البدء عليك أن تعلم أن  ما يقرب من 60٪ إلى 80٪ من الأشخاص الذين أجريت لهم جراحات السمنة، أثرت الجراحة عليهم بشكل فعال وأدت الى تحسينات صحية كبيرة  فى الأمراض المرتبطة بالسمنة . 

جراحات علاج السمنة القديمة متعددة مثل جراحات تدبيس المعدة وطئ المعدة وربط المعدة ولكن تعتبر أشهر الجراحات المنتشرة حالياً هى: 

تكميم المعدة :

وتعد أشهر طريقة جراحية للمساعدة فى فقدان الوزن حيث يقوم فيها الجراح  بإزالة حوالي 75%  – 80% من حجم المعدة من خلال مناظير ودباسات حديثة لقص المعدة بشكل سليم يحدده الجراح لتصبح المعدة على شكل أنبوب طويل، وتتسع لكمية قليلة جداً من الطعام كما تمتص عدد أقل من السعرات الحرارية .

في بعض الحالات من السمنة المفرطة قد تكون جراحة  تكميم المعدة هى الاختيار الأول. ويعتمد نجاح جراحة تكميم المعدة على خبرة الجراح والتزام المريض بارشادات النظام الغذائي بعد العملية.

جراحة تحويل المسار:

من أحدث جراحات السمنة في العالم حيث لا يتم استئصال المعدة، ولكن تعتمد على فضل جزء كبير من المعدة عن باقي المعدة، وتوصيل هذا الجزء الصغير بالأمعاء الدقيقة بعد تجاوز الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المسئول عن امتصاص السكريات .


ما الذي يميز إجراء جراحات السمنة بالمنظار عن الجراحة المفتوحة؟ 


حدثت طفرة علاجية كبيرة حين بدأ الأطباء في استخدام المناظير في العمليات الجراحية بعد اقتصارها لفترة طويلة على الإجراءات التشخيصية فقط.

 وتتميز جراحات السمنة بالمنظار عن مثيلاتها من التدخلات الجراحية المباشرة بعدة مميزات نذكر أهمها:

  • لا تحتاج جراحة السمنة بالمنظار لعمل فتحات كبيرة  فقد تكون أقل من 1 سنتيمتر.
  • يلتئم الجرح بعد عمليات المناظير بسرعة أكثر وكذلك تكون مخاطر النزيف أو العدوى أثناء العملية أقل.
  • الشعور بالألم بعد عمليات جراحة السمنة بالمناظير أقل؛ مما يؤدى الى العودة الى ممارسة الأنشطة الحياتية بشكل أسرع.

ما هي عوامل اختيار جراحة السمنة المناسبة؟

يوجد العديد من جراحات السمنة المختلفة، ولذا يعتمد نوع جراحة السمنة الأفضل لكل شخص على عدة عوامل تشمل صحة المريض العامة ووزنه وتاريخه المرضى؛ مثل إصابته بأحد الأمراض المزمنة،  وتعتمد كذلك على تفضيلاته الخاصة في تناول الطعام.

ما هي مخاطر جراحات السمنة؟

جميع العمليات الجراحية لها مخاطر ولكن يمكن للطبيب الماهر تجنبها من خلال التقييم الصحى الشامل، ويمكن أيضاً للمريض تجنبها باتباع ارشادات الطبيب.

وبالنسبة للسنوات الأخيرة حققت عمليات السمنة الحديث نجاح مسبوق في تغيير حياة الأشخاص الذين قاموا بإجرائها للأفضل من حيث الوزن والصحة العامة بدون أي مضاعفات خطيرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

استشاري جراحات السمنة والمناظير والأورام مدرس الجراحة العامة بطب عين شمس زميل كلية الجراحين الملكية بلندن

خريطة الموقع

  • الرئيسية
  • عن الدكتور
  • الخدمات
  • علاج السمنة المفرطة
  • المدونة
  • تواصل معنا

تواصل معنا

  • القاهرة: 21 شارع إسماعيل رمزي - ميدان الجامع
  • الفيوم: مستشفى الصفوة التخصصي ومستشفى الحياة
  • 01110540267
  • 01032888259
  • 01110540267
  • [email protected]