الزائدة الدودية بالمنظار

4 مميزات لعملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

عملية استئصال الزائدة الدودية من الإجراءات الطبية الشائعة عند الكثير من العامة، وتتم لعلاج الالتهابات الشديدة في الزائدة الدودية. في المقالة التالية نناقش أهم التفاصيل والمعلومات عن استئصال الزائدة الدودية بالمنظار.

ما هي إجراءات ما قبل استئصال الزائدة الدودية بالمنظار؟

قبل إجراء العملية يجب القيام ببعض الفحوصات الطبية للتأكد من وجود التهابات شديدة تستلزم إجراء عملية الزائدة الدودية، وتشمل هذه الإجراءات:

• فحص جسدي على إيد الجراح للتأكد من مكان الألم بشكل سليم.
  • صورة دم كاملة.
  • أشعة سينية على البطن (X Ray).
  • فحص بول.
  • فحص إكلينيكي لاستبعاد أي إصابات في منطقة الحوض.
  • فحص لعدم وجود أي علامات للحمل خارج الرحم.

يتم تجهيز المريض للعملية

قبل إجراء العملية يتم تجهيز المريض للعملية عن طريق:

• منع تناول الأكل قبل العملية.
  • قد ينصح الطبيب بتناول مضادات حيوية وريدية.
  • إعطاء المريض أدوية لتقليل الغثيان.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية حسب تعليمات الطبيب.

خطوات عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

تشمل خطوات استئصال الزائدة الدودية بالمنظار ما يلي:

• تخدير المريض تخدير كلي.
  •  إجراء فتحات صغيرة في البطن مكان الزائدة الدودية.
  • ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون في البطن وذلك لتوسيع تجويف البطن لتسهيل رؤية الزائدة الدودية والأحشاء بشكل واضح.
  • إدخال المنظار المزود بكاميرا متصلة بشاشة في غرفة العمليات لنقل الصورة، وكذلك الأدوات الجراحية اللازمة لإزالة الزائدة الدودية.
  • يتم بعد ذلك ربط الزائدة الدودية بأداة خاصة عبر مكان اتصالها بالأمعاء الغليظة.
  • تخرج عبر أحد الفتحات التي تم إجرائها في بداية العملية.
  • بعد ذلك يتم سحب الأدوات الجراحية، ويتم سحب أيضًا لغاز ثاني أكسيد الكربون من البطن، ويتم غلق الغرز بشكل تجميلي.
  • في بعض الأحيان قد يتم توصيل أنبوب لتصريف السوائل التي تتجمع في مكان استئصال الزائدة الدودية.

مدة عملية استئصال الزائدة بالمنظار

لا تستغرق عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار الكثير من الوقت نظرََا لسهولتها، إذ تتم هذه العملية عن طريق عمل ثلاثة شقوق صغيرة في البطن، ويبدأ الطبيب بإدخال غاز ثاني أكسيد الكربون، لتضخيم المعدة وظهور مكونات البطن واضحة أمام الطبيب.

ثم يدخل الطبيب المنظار المزود بالضوء والكاميرا من أحد الشقوق، ويستخدم المنظار في إزالة الزائدة الدودية، ومن سهولة هذه الخطوات لا تستغرق عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار الكثير من الوقت، أي يتم الانتهاء من هذه الجراحة في خلال ساعة واحدة فقط تقريبًا.

نسبة نجاح عملية استئصال الزائدة بالمنظار

تختلف نسبة نجاح عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار عن غيرها من العمليات الجراحية، إذ ترتفع نسبة نجاح هذه العملية إلى نسبة تتعدى ٩٠ بالمائة، وترتفع نسبة نجاح هذه العملية نظرََا لسهولتها وقلة حدوث المخاطر، أو المضاعفات التي قد يعاني منها المريض.

تكلفة عملية الزائدة الدودية بالمنظار

تعتمد تكلفة عملية الزائدة الدودية بالمنظار على بعض العوامل التي تساعد في تحديد تكلفة العملية، ومن هذه العوامل ما يلي:-

• خبرة الطبيب

تعد خبرة الطبيب ودرجته العلمية من أهم عوامل تحديد تكلفة عملية الزائدة الدودية بالمنظار إذ تساعد خبرة الطبيب على إجراء العملية الجراحية على أتم وجه وبدقة عالية مع عدم حدوث مضاعفات.

• مكان الجراحة

يساهم مكان الجراحة بشكل كبير في تحديد تكلفة عملية الزائدة الدودية بالمنظار وذلك لأن تكلفة المكان الذي تتم فيه الجراحة تختلف من مكان لآخر، وتزداد التكلفة كلما كان المكان مزودًا بأجهزة حديثة ومتطورة أكثر، إذ تتراوح تكلفة عملية الزائدة الدودية بالمنظار في مصر إلى ما يقارب ٨ إلى ١٢ ألف جنيه مصري

ويعد مركز الطبيب حسام صبحي استشاري جراحات السمنة والمناظير، من أفضل الأماكن المتخصصة في إجراء تلك العملية داخل مصر، وهذا يعتمد على النتائج المبهرة التي يقدمها الدكتور حسام صبحي إلى جانب أن إجراء العملية هناك غير مكلف بالمرة.

ما هي مميزات استئصال الزائدة الدودية بالمنظار؟

تتميز عملية استئصال الزائدة الدودية بالمنظار عن الجراحات المفتوحة لعدة أسباب مثل:

• فترة تعافي أقل بكثير من الجراحة المفتوحة.
  • عدم وجود علامات واضحة في البطن بعد العملية.
  • سهولة خطوات وإجراءات العملية.
  • تجنب أي التهابات قد تنتج عن العمليات المفتوحة.

عيوب استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

هناك بعض المضاعفات التي تحدث تحدث عند إجراء عملية استئصال الزائدة بالمنظار، وعلى الرغم من انخفاض نسبة حدوث هذه العيوب إلا أنها من المحتمل أن تحدث، ومن هذه المخاطر ما يلي:-

• حدوث التهابات شديدة في الجرح.
  • جرح أحد الأعضاء المجاورة للزائدة الدودية، أثناء إجراء الجراحة.
  • تكون بعض الخراجات في مكان إزالة الزائدة الدودية، أو في مكان الجرح.
  • احمرار وانتفاخ في منطقة البطن، في حال انفجار الزائدة الدودية، داخل الجسم أثناء الجراحة.

مدة التعافي بعد عملية استئصال الزائدة بالمنظار

تختلف مدة التعافي بعد عملية استئصال الزائدة بالمنظار على حسب الحالة الصحية للمريض قبل إجراء العملية الصحية، كما أن عمر المريض يساعد في تحديد وقت الشفاء الكامل، إذ يتم التعافي في حالة صغر السن، بسرعة أكبر بكثير من الأشخاص ذوي الأعمار الأكبر سنََا.

وتستغرق مدة التعافي بعد عملية استئصال الزائدة بالمنظار إلى ما يقارب ١٤ يومََا، ويتوجب على المريض في هذه الفترة مراعاة الكثير من تحركاته وأنشطته المختلفة، بحيث لا يجهد نفسه على الأقل لمدة تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام بعد العملية.

كما يفضل في الأيام التي تلي الجراحة الاعتماد على الأطعمة السائلة، والتحول التدريجي على الأطعمة الصلبة التي يعتاد عليها المريض.

تعليمات ما بعد استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية للتعافي منها بشكل سليم، وأهم التعليمات هي:

• الالتزام بتعليمات الطبيب ما بعد العملية في المستشفى وتناول المسكنات.
  • عند العودة للمنزل الالتزام بعدم الاستحمام أو الحفاظ على الجرح نظيفًا وجافًا لمنع حدوث أي التهابات في البطن.
  • أي ألم قد تشعر به يجب التحدث مباشرة إلى طبيبك المعالج.

الرعاية بعد استئصال الزائدة بالمنظار

نظرا لأن العملية تتم بالمنظار، يجب أن يكون مستوى الانزعاج والألم الذي تشعر به أقل من العملية الجراحية المفتوحة، لكن لا مفر من أنك ستشعر ببعض الانزعاج -على وجه الخصوص- في المنطقة التي كانت فيها الزائدة الدودية على الجانب الأيمن السفلي من البطن.

ستشعر أيضا ببعض الانزعاج المرتبط بالشقوق الثلاثة الصغيرة والتي تكون واحدة منها أسفل السرة مباشرة والشقان الأصغر المتجاوران.

سيتم حقن مخدر موضعي طويل المفعول في الجروح ولكن بعد بضع ساعات سيزول هذا التأثير. قبل حدوث ذلك، من المهم أن يكون لديك بعض مسكنات الألم ومواصلة استخدامها على أساس منتظم. وفي الغالب سيتم إعادتك إلى المنزل مع بعض مسكنات الألم كما يحددها الطبيب.

العناية بالجروح

كل من الشقوق الثلاثة التي تحدث خلال استئصال الزائدة بالمنظار سيكون لها ضمادة مثبتة فوقها للحفاظ عليها نظيفة. اتركها في مكانها حتى تسقط من تلقاء نفسها. إذا لم تسقط في غضون أسبوع، يمكن إزالتها بأمان في هذه المرحلة.

من الآمن تماما السماح للضمادة بالابتلال أثناء الاستحمام، وببساطة يمكنك تجفيفها بمنشفة، وهذا ينطبق أيضا على الجرح المكشوف بمجرد إزالة الضمادة. سيكون هناك بعض الغرز الذائبة تحت الجروح التي لا تتطلب إزالة.

النشاط البدني

من المهم جدا الحفاظ على درجة من النشاط البدني بعد العملية فلا تتردد في التنقل في المنزل والذهاب في نزهات قصيرة تبدأ في فترة ما بعد الجراحة مباشرة. درجة النشاط البدني المسموح بها هي الحركة التي لا تجعلك تشعر بالتعب والألم إلى حد كبير، بينما الكثير من الحركة سيزيد من مستوى انزعاجك.

كقاعدة عامة، يجب أن تبطئ إذا أصبحت الجروح أو موقع العملية غير مريح، مع زيادة النشاط تدريجيا كل يوم. وبالتأكيد في غضون أسبوع إلى 10 أيام، يجب أن تكون قادرا على متابعة الأنشطة العادية اليومية، باستثناء رفع الأشياء الثقيلة، حيث يجب تجنب ذلك لمدة 4 أسابيع بعد الجراحة.

اقرأ أيضًا عن: أسباب الفتق بعد العمليات الجراحية وطرق العلاج

المصادر