استئصال الزائدة

أهم التفاصيل عن استئصال الزائدة بالمنظار

يعد استئصال الزائدة بالمنظار؛ وإزالة الكيس الصغير المرتبط ببداية الأمعاء الغليظة عندما يكون لديك نوبة حادة من التهاب الزائدة الدودية واحدة من أكثر جراحات البطن الطارئة شيوعا. الزائدة الدودية هي عضو صغير على شكل إصبع يخرج من الجزء الأول من الأمعاء الغليظة. يجب إزالته عندما يصبح متورما وشديد الالتهاب أو مصابا. إذا لم تتم إزالة الزائدة الدودية في ذلك الوقت، فقد تتسبب في انفجارها وتسريب البكتيريا وإصابة بطنك بالكامل بالعدوى، مما قد يهدد حياتك.

ما هي الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية عبارة عن عضو متصل بالأمعاء الغليظة في الناحية السفلية اليسرى يشبه الإصبع.

أعراض التهاب الزائدة

يمكن أن يكون تشخيص هذه الحالة صعبا إلى حد ما، خاصة عند الأطفال وكبار السن والنساء في سن الإنجاب.

•  عادة ما يكون العرض الأول هو ألم حول سرة البطن.
  •  قد يكون الألم خفيفا في البداية، ولكن بعد ذلك يصبح حادا وشديدا خلال فترة قصيرة.
  •  وقد ينتقل الألم بعد ذلك إلى أسفل البطن من الناحية اليمنى، وقد تعاني أيضا من الإسهال والحمى والغثيان وانخفاض الشهية.

في بعض الأحيان، يعتقد الناس أنهم قد يكون لديهم تسمم غذائي. سيقوم طبيبك بإجراء تشخيص بناء على أعراضك. قد تخضع أيضا لفحوصات الدم والأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية. بمجرد أن يتضح أنك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية، من المحتمل أن يحدد طبيبك موعدا لجراحة الطوارئ.

تشخيص استئصال الزائدة بالمنظار

يتم عادةََ الفحص البدني أثناء الكشف عن التهاب الزائدة الدودية، ويتم التشخيص عن طريق فحص الطبيب لبطنك ومواقع الألم، والسؤال عن الأعراض التي تحدث بسبب التهاب الزائدة الدودية.

ويطلب الطبيب بعض الاختبارات من المريض، للتحقق من التهاب الزائدة، واستبعاد بعض الأمراض الأخرى التي تتشابه أعراضها مع أعراض التهاب الزائدة، ومن الاختبارات المختلفة للتأكد من الإصابة بالتهاب الزائدة ما يلي :-

• اختبار الحمل للنساء.
  • اختبار البول لاستبعاد الحالات الأخرى، مثل التهاب المثانة.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية، لمعرفة إذا ما كانت الزائدة الدودية منتفخة أم لا.

وفي بعض الأحيان يكون الطبيب غير متأكد مما إذا كنت مصابََا بالتهاب الزائدة الدودية، فقد يوصي الطبيب بالانتظار لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة، لمعرفة إذا ما كانت الأعراض ستتحسن أم تظل كما هي.

متى يكون استئصال الزائدة بالمنظار إلزاميا؟

عادة ما يكون استئصال الزائدة بالمنظار عملية طارئة تتم لمنع المشاكل الصحية الخطيرة التي يمكن أن تحدث إذا تمزقت الزائدة الدودية الملتهبة أو المصابة. التمزق هو فتق أو تهتك في الزائدة نفسها يحدث بسبب الالتهاب الشديد الذي يجعل هذا الجزء متورم ومنتفخ. إذا انفتحت الزائدة المصابة، فقد تنتشر العدوى في الأمعاء داخل البطن. ويمكن أن يسبب هذا عدوى مهددة للحياة تسمى التهاب الصفاق، وسيكون من المهم استئصال الزائدة قبل تمزقها.

ماذا يحدث إذا انفجرت الزائدة الدودية؟

إذا تمزقت الزائدة الدودية، فقد يكون لديك قرحة ملتهبة أو خراج بالقرب من مكان تمزقها. سيتم عمل نوع خاص من الأشعة السينية يسمى التصوير المقطعي المحوسب، للمساعدة في العثور على موقع الخراج بدقة.

قد يقوم طبيبك باستنزاف الخراج قبل الجراحة. ولتصريف الخراج، سيتم إعطاؤك مخدرا موضعيا لتخدير المنطقة المراد العمل عليها. ثم يقوم الجراح بعمل قطع صغير ووضع أنبوب تصريف من خلال بطنك إلى الخراج. وسيتم ترك أنبوب التصريف في مكانه لمدة أسبوع إلى أسبوعين أثناء تناول المضادات الحيوية لعلاج العدوى. عندما تكون العدوى والالتهاب تحت السيطرة، ستتم الجراحة لإزالة ما تبقى من الزائدة الدودية الممزقة.

ما أسباب استئصال الزائدة الدودية؟

عند إصابة الزائدة الدودية بعدوى يمكن أن تتطور لالتهابات شديدة في الزائدة الدودية، وتعتبر من الحالات الطبية الطارئة التي تحتاج لتدخل عاجل، وذلك خوفًا من تمزقها أو انفجارها مما يمكن أن يؤدي لانتشار الالتهابات في الغشاء الداخلي للبطن، لذا يجب التدخل المبكر واستئصال الزائدة الدودية بالمنظار قبل حدوث أي مضاعفات، وأعراض التهابات الزائدة الدودية هي:

• ألم شديد في البطن وتحديدًا في منطقة السرة والنصف السفلي من البطن.
  • إسهال وإمساك على التوالي.
  • فقدان في الشهية.
  • الغثيان والميل للقيء.
  • الحمى.
  • التألم عند التبول.
  • تصلب في عضلات البطن.

أنواع عملية استئصال الزائدة

يوجد نوعان من العمليات الجراحية التي تستخدم في استئصال الزائدة الدودية، ويكون النوعان هما:-

• عملية استئصال الزائدة بالمنظار

تعد هذه العملية هي الطريقة المفضلة لإزالة الزائدة الدودية، وذلك لأن التعافي يكون سريعًا جدََا، ويتم إجرائها عن طريق بعض الخطوات مثل:-

• إجراء ٣ أو ٤ شقوق في البطن لإدخال الأدوات.
  • إدخال أنبوب، يعمل على ضخ الغاز لتضخيم البطن، مما يسمح للجراح بالرؤية الواضحة للزائدة.
  • يتم إدخال أنبوب صغير به ضوء وكاميرا، لنقل الصورة الواضحة على شاشة تلفزيونية أمام الطبيب، واستخدام بعض الأدوات الجراحية اللازمة لاستئصال الزائدة.

وتكون الطريقة الأخرى لإزالة الزائدة الدودية هي:-

• الجراحة المفتوحة

يتم اختيار الجراحة المفتوحة في بعض الأحيان، وذلك بسبب وجود خطر عند إجراء عملية استئصال الزائدة بالمنظار على المريض، ويتم إجراء الجراحة المفتوحة للمريض عندما تنفجر الزائدة في الجسم، إذ يتم إجراء قطع كبير في الجانب الأيمن السفلي للبطن، لإزالة الزائدة الدودية منه.

كيف يتم استئصال الزائدة بالمنظار؟

يعد تنظير البطن حاليا الأسلوب المفضل لفحص آلام أسفل البطن الحادة التي قد تكون ناجمة عن التهاب الزائدة الدودية. إذا كان من الضروري إجراء استئصال الزائدة الدودية، فمن المفيد إجراء ذلك بالمنظار.

• تتم العملية تحت التخدير العام حتى يكون المريض نائم تماما دون أن يشعر بأي من خطوات العملية.
  •  في بعض الحالات يمكن اتباع نهج التخدير النصفي الذي يجعل المريض واعيا، ولكن دون أن يشعر بالجزء السفلي من الجسم. يحدد الطبيب بالمشاركة مع المريض نوع التخدير المفضل في هذه الحالة.
  • سيقوم الجراح بعمل 3 شقوق صغيرة للغاية في البطن، ويكون طول الشق الأكبر 10 ملم، وشقين بطول 5 ملم فقط.
  •  يتم إدخال أنبوب في إحدى الشقوق، ونفخ غاز ثاني أكسيد الكربون في البطن ليستطيع الجراح رؤية الزائدة بسهولة أكبر. .
  •  يتم إدخال منظار البطن من خلال فتحة أخرى، ومنظار البطن بمثابة تلسكوب مع ضوء وكاميرا في النهاية حتى يتمكن الجراح من الرؤية داخل البطن.
  • توضع الأدوات الجراحية في الفتحات الصغيرة الأخرى وتستخدم لإزالة الزائدة الدودية.

ثم يتم إزالة الزائدة الدودية المستأصلة من البطن عبر إحدى الشقوق الصغيرة ووضعها في كيس بلاستيكي. وبعد استئصال الزائدة بالمنظار، يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من البطن من خلال الشقوق، ثم يتم إغلاق الفتحات بخياطة، أو تغطيتها بضمادة وشرائط معقمة.

هل العملية خطيرة؟

في الغالب لا يشكل إجراء عملية استئصال الزائدة بالمنظار أي مضاعفات، وتعد عملية استئصال الزائدة من العمليات البسيطة، والتي يتم إجراؤها في يوم واحد، ولا تسبب أي خطورة على صحة الجسم، كما أصبحت جراحة استئصال الزائدة بالمنظار من الجراحات الأكثر شيوعََا في الوقت الحالي، ولا تسبب أي مشكلات صحية طويلة الأمد.

المرضى المرشحون لعملية استئصال الزائدة بالمنظار

يُرشح الكثير من المرضى الذين يعانون من التهاب شديد في الزائدة الدودية، إلى إجراء عملية استئصال الزائدة بالمنظار، إذ ينصح الأطباء بسرعة إزالتها عند الإصابة بالتهاب شديد، وذلك قبل انفجار الزائدة في الجسم، إذ يسبب انفجار الزائدة الكثير من المخاطر على صحة الجسم.

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء العملية؟

يتم اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية استئصال الزائدة بالمنظار على حسب بعض العوامل، والتي تساعد المرضى في اختيار الطبيب المناسب، ومن هذه العوامل ما يلي:-

• خبرة الطبيب المعالج، وعدد العمليات الناجحة التي أجراها الطبيب.
  • المكان الذي سيجري فيه الطبيب العملية الجراحية.
  • المتابعة الدورية بعد إجراء العملية.

ومن أفضل الأطباء في مصر في التشخيص الصحيح وإجراء العمليات الجراحية، هو الطبيب حسام صبحي استشاري جراحة المناظير والسمنة والأورام.

يمكنك القراءة أيضًا عن: