اسعار-عملية-تكميم-المعدة

عملية تكميم المعدة: الاسعار ونسبة النجاح ومدة التعافي

يتم تحديد اسعار عملية تكميم المعدة وفق مقاييس عديدة يناقشها الطبيب مع المريض ويتم حسابها حسب ما تقتضيه الحالة من فحوصات، واختبارات، وتجهيزات، وعادةً ما يقيَِّم الطبيب الحالة قبل إجراء العملية من خلال عمل تشخيص كامل ودقيق ثم تحديد التقنية المستخدمة في العملية.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة، يزيل فيها الطبيب جزء كبير من المعدة يقدر بـ 80% من حجم المعدة ويترك وراءه كمًا ضيقًا عبارة عن أنبوب على شكل موزة، تساعد عملية تكميم المعدة على تقييد السعرات الحرارية وتقليل إشارات الجوع.

ومن أكثر الناس انتفاعًا بذلك النوع من العمليات هم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة فهي تساعدهم على فقدان الوزن بشكل فعال ولكن يبقى في النهاية الاهتمام والسؤال عن اسعار عملية تكميم المعدة يستحوذ على أذهان المرضى.

ما هي أنواع عملية تكميم المعدة؟

أنواع عملية تكميم المعدة أو جراحات السمنة بشكل عام هي ثلاثة أنواع:

  • تكميم المعدة: حيث يتم إزالة جزء كبير من المعدة وتضييقها.
  • عملية تحويل المسار: وهي جراحة تساعد في تقليل السعرات الحرارية، عن طريق فصل جزء من المعدة لعمل كيس صغير ثم يتم توصيل ذلك الكيس بالأمعاء الدقيقة.
  • ربط المعدة القابل للتعديل: وهو وضع رباطًا قابلًا للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة كما يضع الطبيب أنبوب رفيع، ومن خلال الشريط أو الرباط يمكن التحكم في كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

أي من تلك الأنواع وما يتم فيها من خطوات يحدد أيضًا اسعار عملية تكميم المعدة وتعطي توقعات مبدئية للتكاليف.

أهم التحضيرات قبل عملية تكميم المعدة

من أهم التحضيرات قبل عملية تكميم المعدة ما يلي:

  • اجتياز الفحص الطبي والاختبارات الشاملة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة تعيق العملية.
  • اتباع نظام غذائي سائل فقط لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية وذلك لفقدان بعض الدهون في البطن والكبد.
  • سيطلب الطبيب عدم تناول أي طعام أو شراب لمدة 12 ساعة قبل العملية حتى لا يؤدي إلى آثار جانبية بعد الجراحة.

ما هي خطوات عملية تكميم المعدة؟

يمكن تلخيص خطوات عملية تكميم المعدة كالتالي:

  1. إعطاء المريض تخديرًا عامًا للتأكد من نومه أثناء العملية.
  2. يبدأ الجراح بعمل قطع صغير في البطن، وإدخال منفذ لضخ غاز ثاني أكسيد الكربون لتوسيع البطن.
  3. وضع كاميرا صغيرة وهي لمنظار البطن عبر المنفذ.
  4. عمل شقوق صغيرة لإدخال منافذ إضافية وإكمال الإجراء باستخدام أدوات طويلة وضيقة.
  5. قياس تكميم المعدة وفصل ما تبقى من المعدة باستخدام دباسة جراحية.
  6. إزالة الجزء المتبقي من المعدة ثم إغلاق الشقوق.

التقنيات المستخدمة في عملية تكميم المعدة

من أفضل التقنيات المستخدمة في عملية تكميم المعدة مؤخرًا هو إجراء الجراحة بالمنظار أو الجراحة الروبوتية والتي يتم فيها عمل شقوق صغيرة لفتح تجويف البطن مما يجعل الشفاء أسهل وأسرع ويحقق الأمان للمريض، ولكن قد يؤثر استخدام تلك التقنية في اسعار عملية تكميم المعدة.

نسبة نجاح العملية

تُحدد نسبة النجاح عن طريق تحجيم مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار والتغلب عليها، و كما ُتقاس أيضًا بكم الوزن الذي فقده المريض وإذ كان مُرضي أم لا، إذ وُجد أن حوالي ٧٧٪؜ من المرضى الذين خضعوا للعملية، قد أظهروا نقصًا ملحوظًا ومُرضيًا في الوزن خلال ١٨ شهرًا من العملية.

وفي الجانب الآخر، فإن حوالي ٢٣٪؜ من المرضى كانوا يعانون من نقص الوزن غير الكافي، خاصةً الذين لديهم مؤشر كتلة جسم بين ٣٥ إلى ٤٠ كجم، وتُمثل تلك النسبة حوالي ٢,٥٪؜ فقط.

ومن الممكن أن يُساهم الطبيب طبقًا لخبرته في تأدية العملية بشكل مثالي، وبالتالي يُساهم في نجاح العملية، ومن أفضل الأطباء في ذلك المجال الدكتور حسام صبحي الذي أظهر نتائج هائلة في نجاح تلك العمليات.

اسعار عملية تكميم المعدة

تعتمد اسعار عملية تكميم المعدة على العديد من العوامل والمقاييس الهامة التي يناقشها الطبيب مع المريض قبل العملية ومن أهمها:

  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب المشرف والمعالج.
  • المستشفى التي يتم فيها إجراء العملية ومدى التجهيزات التي تتم قبلها.
  • الحالة العامة للمريض وما تتطلبه من فحوصات واختبارات قبل العملية.
  • طريقة التخدير المستخدمة وأجر طبيب التخدير.
  • التقنيات المستخدمة في إجراء عملية تكميم المعدة.
  • الإقامة والرعاية الطبية التي يحتاجها المريض بعد الجراحة.

وفي المجمل تبدأ اسعار عملية تكميم المعدة في مصر من 40 ألف جنيه، وقد تصل في بعض التقنيات الحديثة إلى 90 ألف جنيه، ويتم تحديد السعر بشكل دقيق مع الطبيب المعالج وسؤاله عن كل تفاصيل العملية والمستشفى التي تُجرى بها.



مدة التعافي بعد عملية تكميم المعدة

مدة التعافي بعد عملية تكميم المعدة هي شهر واحد، وقد يزيد في بعض الحالات ولكن لا يمكن توقع الشعور بالتحسن والعودة للنشاط الطبيعي قبل تلك المدة، في الأسابيع الأولى يكون المريض قادرًا على تحمل النظام الغذائي السائل، وبمرور الوقت يمكن العودة للأكل بشكل طبيعي.

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء عملية تكميم المعدة؟

يتم اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية تكميم المعدة حسب الخبرة، والكفاءة، والشهادات العلمية التي حصل عليها الطبيب في مجال علاج السمنة، والتقنيات المستخدمة في العملية، والأهم هو عدد الحالات التي شُفيت من السمنة بعد العملية مع الطبيب بنجاح ودون مخاطر، وفق تلك المعايير يمكن التأكد من أفضلية الطبيب المعالج.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور حسام صبحي استشاري جراحات السمنة و المناظير والأورام يمتلك خبرة طويلة في جراحات علاج السمنة المفرطة بالمنظار، ويعتمد د/ حسام صبحي على أحدث التقنيات المستخدمة التي تعطي أفضل نتيجة وبدون مضاعفات، فقد قام بإجراء أكثر من 10 آلاف عملية جراحية ناجحة مما يعطي له الأولوية عند اختيار أفضل طبيب لإجراء عملية تكميم المعدة.

الخلاصة

البحث والاستفسار عن اسعار عملية تكميم المعدة أمر هام، ولكن الأهم هو اختيار الطبيب المناسب والأفضل لإجراء العملية، وذلك لضمان نجاح العملية دون مضاعفات أو مخاطر ولتحقيق الأمان الكامل للمريض.

المصادر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *