علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

يبحث الكثير عن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وذلك نتيجةً لما يعانيه الرجال من كبر حجم الثدي، مما يسبب لهم الإحراج وعدم تناسق الجسم، حيث يظهر التثدي على هيئة تضخم كبير في الثدي، وعادةََ ما يحدث التثدي بسبب وجود اختلالات في التوازن الهرموني عند الرجال.

سنتعرف في هذا المقال على أهم أسباب حدوث التثدي عند الرجال وطرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة كما سنتعرف أيضََا على الطرق الجراحية لعلاج التثدي.

تعريف التثدي عند الرجال

التثدي هو حالة من النمو المفرط، أو ظهور تضخم في منطقة الثدي عند الرجل، ويصبح الثديان أكبر وأشد بروزََا، وقد تنمو بشكل غير متساوي، وعادةََ ما يحدث التثدي في كثير من الأحيان عندما يمر الشاب قبل سن المراهقة بعام أو عامين ببعض التغيرات الهرمونية في سن البلوغ، ومن الممكن أن يحدث أيضََا للأطفال حديثي الولادة وللرجال مع تقدمهم في العمر.

أسباب التثدي عند الرجال

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التثدي عند الرجال ومن أهم هذه الأسباب:-

  • اختلال التوازن الهرموني 

يمكن أن يؤدي عدم التوازن بين الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون والاستروجين إلى حدوث التثدي عند الرجال، إذ يتسبب الاستروجين في نمو أنسجة الثدي، وعادةََ ما ينتج الرجال هرمون الاستروجين، ولكن تكون مستويات هرمون التستوستيرون أعلى بكثير عند الرجال من الاستروجين، مما يؤدي إلى منع هرمون الاستروجين من التسبب في نمو الثدي عند الرجال.

  • السمنة

تعد السمنة المفرطة من أهم أسباب التثدي عند الرجال، وذلك لأن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى نمو أنسجة الثدي.

ومع زيادة الوزن يمكن أن تكون هناك دهون زائدة تؤدي إلى تضخم الثدي عند الرجال، وعادةََ ما يساعد فقدان الوزن أو ممارسة التمارين الرياضية في تحسين حالة الجسم وإنقاص حجم الثدي.

  • الأولاد حديثي الولادة

يمكن أن يؤثر التثدي على الأطفال حديثي الولادة، وذلك لأن هرمون الاستروجين يمر عبر المشيمة من الأم إلى الطفل، ويعد هذا التغير من التغيرات المؤقتة التي تختفي بعد أسابيع قليلة من ولادة الطفل.

  • البلوغ

خلال فترة البلوغ تختلف مستويات هرمون التستوستيرون عند الأولاد، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ويمكن أن يتسبب هرمون الاستروجين الذي ينتجه الجسم في هذه الحالة إلى نمو أنسجة الثدي عند الرجال.

ولذلك يعاني العديد من المراهقين من درجة معينة من تضخم الثدي، وعادةََ ما يختفي هذا التضخم مع تقدم الأولاد في السن، عندما تصبح مستويات الهرمون لديهم أكثر استقرارََا.

  • كبار السن 

مع تقدم الرجال في السن فإنهم ينتجون كميات أقل من هرمون التستوستيرون، كما يميل أيضََا الرجال الأكبر سنََا إلى زيادة الدهون في الجسم، وهذا يمكن أن يتسبب في إنتاج المزيد من الاستروجين، والتغيرات التي قد تحدث في مستويات الهرمونات قد تؤدي لزيادة في نمو أنسجة الثدي.

الأعراض

يوجد العديد من أعراض التثدي عند الرجال، ومن أهم هذه الأعراض التي تظهر على المريض هي تضخم أحد الثديين أو كليهما، وعادةََ ما يحدث التضخم في كل من الثديين، ولكن في بعض الحالات يكون التثدي من جانب واحد.

ومن أعراض التثدي أيضََا هو وجود ألم في الحلمات عند اللمس، ويحدث تضخم في الحلمة عند الأولاد في مرحلة البلوغ، ويمكن أن تستمر لفترة تقترب من عامين.

التشخيص

سيسأل الطبيب عن الأعراض التي يعاني منها الشخص، والتاريخ الطبي والتاريخ الدوائي، كما سيبدأ الطبيب بالفحص البدني للثدي، والتي قد يمتد أيضََا إلى الأعضاء التناسلية والبطن، وفي حالة وجود تضخم كبير في الثدي، فقد يطلب الطبيب أخذ خزعة من الثدي، أو فحص عينة من الدم لاستبعاد سرطان الثدي.

وقد يطلب الطبيب أيضََا اختبارات التصوير مثل:-

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • الموجات فوق الصوتية للخصيتين.
  • فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية للثدي.

طرق علاج التثدي عند الرجال

يتم علاج التثدي عند الرجال بأكثر من طريقة، ومن أفضل طرق العلاج هي:-

  • علاج التثدي عن طريق شفط الدهون 

يتم علاج التثدي عن طريق شفط الدهون، ويرجع ذلك إلى التقدم في تقنية شفط الدهون، وعادةََ ما يتم إجراء علاج التثدي عن طريق شفط الدهون باستخدام التخدير الموضعي، ويتضمن العلاج إجراء شق صغير في كل جانب من الثدي خلال هذه الشقوق، كما يزيل الطبيب الدهون الزائدة، وعادةََ ما تكون عملية الشفاء بعد شفط الدهون مقبولة تمامََا.

  • تصغير الثدي عن طريق استئصال الأنسجة

قد تتطلب حالات التثدي الأكثر شدةً استئصال الأنسجة وذلك لتحقيق أفضل النتائج، كما يحتاج المرضى الذين يعانون من شد وترهل الجلد حول الثدي، إلى إجراء هذا النوع من العمليات.

ويتم علاج تصغير الثدي باستئصال الأنسجة عن طريق عمل شقوق على مدى الجراحة المطلوبة، ولكن عادةً ما يعتمد موقع الشقوق وطولها على الجراحة المطلوبة.

ويقع موقع الشقوق عادةََ حول الهالة، ويتم بعدها إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة بمشرط، وبعدها يتم إعادة وضع الحلمات في حالة الحاجة إلى إزالة الكثير من الأنسجة، وفي الغالب تستغرق العملية حوالي ساعة ونصف داخل غرفة العمليات.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

بالطبع يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة عن طريق الكثير من الخطوات، مثل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، وبممارسة الرياضة والحفاظ على نظام غذائي منضبط قد يساهم ذلك في ضبط مستويات الهرمونات.

ويساعد أيضََا في العلاج التوقف عن استخدام العقاقير أو المنشطات، وذلك لأنه يمكن لبعض الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات، أن تزيد من خطر تضخم الثدي عند الذكور.

ومن أفضل طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة التقليل من تناول الكحول، إذ يمكن أن يزيد تناول الكحول من خطر الإصابة بتضخم الثدي عند الذكور.

ويتم وصف بعض الأنواع من الأدوية التي تساهم في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بشكل كبير مثل العلاجات الهرمونية، وذلك لعلاج الاختلالات الهرمونية، والتي تؤدي إلى نمو الثدي، وتساعد خيارات العلاج لموازنة الهرمونات في تقليل ظهور تضخم الثدي.

وينصح الأطباء بخسارة الوزن التي تساعد على تقليل حجم الثدي، وقد يكون هذا الإجراء من الإجراءات المفيدة للرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولكن لا تزيل هذه الطرق كل أنسجة الثدي الزائدة بشكل نهائي مثل الحلول الجراحية.



الأسباب التي تدفعك إلى العلاج غير الجراحي للتثدي

يفضل الرجال المصابون بالتثدي عند الشروع في العلاج البحث عن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وذلك لتجنب الكثير من مخاطر الجراحة، إذ تتسبب الجراحة في كثير من المخاطر مثل النزيف والتورم وغيرها من الآثار الجانبية الجراحية.

ويعد علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة من أفضل طرق علاج التثدي، وذلك نتيجة سهولته، وعدم حدوث تطورات تؤدي إلى الإصابة ببعض المخاطر، كما في الطرق الجراحية.

كيف تختار أفضل طبيب لعلاج التثدي؟

يوجد العديد من العوامل التي تساعد على اختيار أفضل طبيب في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وتكون هذه العوامل مثل:-

  • خبرة الطبيب المعالج 

يفضل عند الشروع في البحث عن طبيب متخصص في علاج التثدي عند الرجال، أن يكون له سابقة أعمال في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة.

  • المتابعة المتكررة 

يجب عند الذهاب إلى طبيب متخصص في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة التأكد من المتابعة الدورية للحالة ومتابعة كافة التطورات التي تحدث للمريض، وذلك لإعطاء المريض النصائح التي تساعد على العلاج السريع، ومن أفضل الأطباء في مصر والمتخصص في علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة هو الطبيب حسام صبحي استشاري جراحات السمنة والمناظير والأورام.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *