هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة

هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة؟

هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة أم لا، سؤال يتبادر لدى معظم الحالات المقبلة على استئصال المرارة باختلاف سبب الاستئصال، وذلك يحدث بسبب أن تقنية المنظار لا يعرفها الكثير من الناس، ولكن هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة بالفعل؟

تعتمد إجابة هذا السؤال بشكل كبير على خبرة الطبيب الذي سيجري العملية، إذ تتمثل معظم مخاطر عملية المرارة بالمنظار في الإصابة التي يمكن أن تحدث أثناء العملية، وعليه كلما كان الطبيب أكثر خبرةً، كلما قلت هذه المخاطر.

وإذا كنت ممن يتسائلون هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة أم لا، ستجد خلال الأسطر التالية إجابتك، بالإضافة إلى شرح وافي لكل ما يتعلق بهذه العملية الجراحية.

تعريف المرارة

تقع المرارة في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وهي عبارة عن عضو صغير تحت الكبد يخزن عصارة هضمية تسمى العصارة الصفراوية، والتي تتكون في الكبد، وبالرغم من أن المرارة عضو صغير، إلا أنها قد تتعرض لمشكلات صحية كثيرة مثل إصابتها بالسرطان، مما يجعل إزالتها لازمة لتجنب ما يمكن أن يحدث من مشكلات أخرى.

وتشمل عملية استئصال المرارة نوعين إما التدخل الجراحي التقليدي أو التنظير، وتعني عملية استئصال المرارة بالمنظار استخدام تقنية حديثة تسمى المنظار لاستئصال المرارة دون الحاجة إلى التوغل الجراحي، كما في الجراحة التقليدية.

بل الأمر يتطلب بعض الشقوق الصغيرة في البطن على عكس الجراحة التقليدية، والمنظار عبارة أنبوب رفيع ومرن، ويحتوي على مصدر ضوء وكاميرا صغيرة، يتم إدخاله عبر هذه الشقوق وتوصيله لموضع الجراحة، لرؤية ما بداخل الجسم على شاشة الكمبيوتر، وإجراء العملية بمساعدة ما يُعرض على الشاشة.

خطوات العملية بالتفصيل

تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار تحت التخدير العام، بعد أن يبدأ مفعول المخدر يبدأ الجراح بعمل ثلاثة أو أربعة شقوق صغيرة في البطن، ثم يدخل المنظار في البطن خلال أحد هذه الشقوق، وبذلك يتمكن الجراح من رؤية ما بداخل البطن، ويتم بعد ذلك إدخال الأدوات الجراحية المستخدمة عبر الشقوق الأخرى، وهذه الأدوات تكون أدوات صغيرة وخاصة بعمليات المنظار.

ولتسهيل العملية والبدء في العملية يتم ضخ غاز معين في البطن، مما يعمل على توسعة المساحة بالداخل، حتى يتمكن الجراح من الرؤية والعمل بشكل جيد، ثم باستخدام الأدوات التي تم إدخالها وبمساعدة ما يظهر على شاشة الكمبيوتر يستأصل الجراح المرارة.

المرضى المرشحون لإجراء العملية

هناك عدة عوامل إذا توافرت إحداها أو بعضها في المرارة لديك، فقد يجعلك ذلك من المرشحين لاستئصال المرارة، وتشمل هذه العوامل أن تكون المرارة لديك:-

  • ذات خلايا سرطانية.
  • حمراء اللون أو منتفخة، فيما يُعرف بالتهاب المرارة.
  • تحتوي على كتل من مواد صلبة، فيما يُعرف بحصى المرارة.

فإذا كانت المرارة لديك بها أيًا مما سبق، فهناك بعض المشكلات والأعراض التي يمكن أن تعاني منها وتستلزم استئصال المرارة، وذلك للتخلص من هذه الأعراض والتي تشمل:-

  • ألم في الظهر أو طرف الكتف الأيمن.
  • تشعر بألم، قد يزداد عند تناول وجبة دسمة.
  • الشعور بالألم في منتصف الجزء العلوي من البطن، أو على الجانب الأيمن.

ولكن قد تتشابه هذه الأعراض مع مشكلات صحية أخرى، مما يتطلب الرعاية الصحية لتشخيص ما إذا كانت المرارة سليمة أم لا.

هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة؟

بعد التعرف على التفاصيل السابقة هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة أم لا، وقبل الإجابة على هذا السؤال، يجب معرفة أن عملية استئصال المرارة بالمنظار، أكثر شيوعًا عن الاستئصال بالتدخل الجراحي التقليدي.

وذلك لأنه إجراء جراحي أقل توغلًا ويسبب نزيفًا أقل، بالإضافة إلى فترة نقاهة أقصر، ولكن بالرغم من ذلك فإن خبرة الطبيب الجراح تؤثر بشكل كبير على العملية، إذًا هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة إذا كانت خبرة الطبيب قليلة.

بالطبع لا إذ أن المخاطر التي يمكن أن تحدث أثناء العملية قد تحدث عن طريق الخطأ غير المقصود، ولكن بصورة أو بأخرى كلما كان الطبيب ذو خبرة عملية كبيرة فسيكون قادرًا على تجنب هذه الأخطاء، وتتمثل هذه الأخطاء أو المخاطر فيما يلي:-

  • تلف الأوعية التي تذهب للكبد.
  • إصابة القناة الصفراوية المشتركة.
  • تعرض الأمعاء الدقيقة أو القولون للإصابة.

إذًا تعد العملية خطيرة فقط في حالة التعرض لما سبق، والإجابة هي لا إذ قد يتعرض البعض لبعض المشكلات الأخرى التي تعتمد على حالة المريض الصحية، مثل التهاب البنكرياس، وقد يتعرض البعض لمشكلات أخرى بسبب التخدير مثل العدوى، ومشكلات التنفس والجلطات الدموية.

ولكن هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة لكبار السن، الإجابة هنا تعتمد على التشخيص إذ سيحدد مقدم الرعاية الصحية ما هو مناسب للسن والحالة الصحية للمريض، فبالرغم من مميزات عملية المنظار مقارنةً بالجراحة التقليدية، إلا أنها قد لا تناسب بعض الحالات لأسباب مختلفة.

هل توجد مضاعفات بعد العملية؟

تستغرق فترة النقاهة لدى معظم الحالات حوالي ستة أسابيع، ويمكن أن يعود الشخص إلى أنشطته بعد أسبوع أو أسبوعين من الإجراء، وخلال هذه الفترة قد تعاني من بعض المضاعفات مثل:-

  • كدمات حول مواضع الشقوق.
  • التهاب الحلق من أنبوب التنفس.
  • الشعور بالغثيان وقد يصل الأمر للتقيؤ.
  • براز رخو، لفترة تتراوح بين ٤ إلى ٨ أسابيع.
  • احمرار الجلد المحيط بالشقوق، وهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق.

وقد يتساءل البعض هنا ويقول هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة بسبب هذه المضاعفات

والإجابة هي النفي، إذ أن هذه المضاعفات يعاني منها غالبية الحالات، وتستغرق عدة أسابيع فقط وتختفي.

نسبة نجاح عملية المرارة بالمنظار

بعد الإجابة على سؤالنا الرئيسي وهو هل عملية المرارة بالمنظار خطيرة أم لا؟ وقد تبين أنها ليست خطيرة، يجب أن نلحق هذه الإجابة بالتأكيد، ويمكن أن نؤكد على عدم خطورة هذه العملية بنسب النجاح العالية التي حققتها هذه العملية لدى الكثير من الحالات.

إذ تعدت نسبة نجاح عملية استئصال المرارة بالمنظار الـ ٩٠٪، وتمثل هذه النسبة الحالات الناجحة لأحد الأبحاث التي أُجريت على ألف حالة أجرت هذه العملية.



نصائح بعد إجراء العملية

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها بعد العملية لتجنب أي مضاعفات أو مشكلات، وتشمل هذه النصائح ما يلي:-

  • الأنشطة

في أسبوعك الأول في المنزل بمجرد أن تشعر بأنك قد استعدت طاقتك وقوتك، يجب أن تبدأ في التجول في المنزل واستخدام السلالم، ولكن عند الشعور بأي آلام يجب التوقف في الحال عن أي نشاط، كما يجب تجنب رفع أي شيء ثقيل قد يتسبب في شد الجرح.

  • العناية بالشقوق

إذا تم وضع ضمادات على الشقوق فيجب الحرص على تجنب تعرض هذه الضمادات للبلل، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول تغيير هذه الضمادات، أما بالنسبة للاستحمام فيمكن ذلك عبر تغطية موضع الشقوق بغلاف بلاستيكي.

  • النظام الغذائي

بالنسبة للنظام الغذائي هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها مثل:-

  • تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف.
  • تجنب الأطعمة الحارة، أو الدهنية لفترة من الوقت.
  • شرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء كل يوم.

كيف تختار أفضل طبيب لإجراء العملية؟

ذكرنا سابقًا أن خبرة الطبيب القليلة تعني زيادة خطورة العملية، مما يعني أن أهم الخطوات هي البحث عن طبيب ذو خبرة عملية وأكاديمية كبيرة.

ويُعد الأستاذ الدكتور حسام صبحي استشاري جراحات السمنة والمناظير والأورام، الحاصل على الدكتوراه العامة وجراحات الأورام بكلية طب جامعة عين شمس أحد أفضل الأطباء وأكثرهم خبرةً في مصر، لإجراء عمليات استئصال المرارة بالمنظار.

المصادر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *