مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار

مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار بالتفصيل

بعيدًا عن مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار تقدم تلك العملية العديد من المميزات، إذ تُعد من أبسط العمليات لإنقاص الوزن وأكثرها أمانًا، إذ تضم عملية تكميم المعدة بالمنظار أحد أحدث الاختيارات الحديثة والسريعة لفقد الوزن، لذلك ينصح بها الطبيب المعالج إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من ٤٠.

وأيضًا عند رغبة المريض لإنقاص وزنه، مع إصابته بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، يفضل الاعتماد على أحد التدخلات الآمنة مثل عملية تكميم المعدة بالمنظار، ولذلك يجب إحاطة الجميع عن تلك العملية، وذكر مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار وأيضًا ذكر مميزاتها، وهذه هي مهمتنا في هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي أحدث العمليات الجراحية التي تساعد في خسارة الوزن، والتي تتم عن طريق إزالة جزء كبير من المعدة، وذلك بهدف تقليل حيزها وبالتالي تقليل حجم الطعام المُتناول، وذلك يساعد في شعور الشخص بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل، ومن ثم فقد الوزن.

كما تعتمد تلك العملية على إزالة الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع من المعدة، وبالتالي لا يشعر الشخص بالجوع إلا بنسبة قليلة، وتُعد عملية تكميم المعدة من أبسط العمليات الجراحية لفقد الوزن، لأنها لا تعتمد على إعادة توصيل أو توجيه الأمعاء.

ولكن مع ذلك تحتوي تلك التقنية على مخاطر مثل أي تدخل جراحي، وسنتعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار وكيفية تجنبها، ومميزاتها التي يتمتع بها المريض.

مميزات استخدام المنظار في عمليات التكميم عن الجراحة التقليدية

قبل التعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار من المهم أن نتعرف في بداية الأمر على المميزات التي تقدمها تلك التقنية، إذ تساعد تلك التقنية على خسارة كمية كبيرة من الوزن الزائد، والذي يقدره الكثيرون بأنه من 60 إلى 80 % من وزن الجسم الزائد.

ذلك يتحقق عن طريق إزالة جزء من حجم المعدة، والذي يقدر بحوالي 75% من حجم المعدة، وذلك يساعد في الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، إلى جانب الشعور بالجوع بعد فترات قليلة، وذلك سوف يؤدي في النهاية إلى خسارة كمية كبيرة من الوزن، بالإضافة إلى القدرة على تجنب الإصابة بالمشكلات الصحية المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب المختلفة.

ونتيجة التقنية الحديثة التي تُجرَى بها العملية وهي تقنية المناظير، والتي تعتمد على إجراء عدة شقوق صغيرة في الجسم بدلًا من إجراء شق كبير، فإن ذلك سوف يساعد في تجنب الإصابة بمضاعفات مخاطر الجراحة المفتوحة، وتشمل المميزات ما يلي:-

  • سرعة التعافي من العملية، وسرعة العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية.
  • قلة خطر التعرض للمضاعفات بعد العملية، وقلة المعاناة من الألم.
  • إقامة أقل في المستشفى بعد الانتهاء من إجراء العملية.
  • قلة خطر التعرض لانتشار العدوى.

عيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار

صحيح أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تظل آمنة بشكل كبير، لكنها مثل أي عملية جراحية من الممكن أن تتضمن بعض المخاطر والعيوب، ومن مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار ما يلي:-

  • نزيف من مكان إجراء الشقوق، أثناء إجراء العملية أو بعد الانتهاء منها.
  • وجود تسريب لبعض المواد من مكان إجراء الشقوق.
  • تلف في الأعضاء المجاورة للمعدة.
  • الشعور ببعض الألم بعد العملية.
  • انتشار للعدوى.

لكن كل مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تم ذكرها، غير حتمية الحدوث أي لا تحدث بشكل مؤكد، لكن تحدث نتيجة خطأ أثناء إجراء العملية، ولذلك من السهل تجنبها عن طريق حسن اختيار الطبيب المسؤول عن إجراء العملية.

خطوات العملية 

تتعدد خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار، إذ تتم بدقة شديدة، وذلك لتجنب مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار، وتتم خطوات العملية عن طريق ما يلي:-

  1. في بداية الأمر يتم تخدير المريض، إذ تُجرى العملية تحت تأثير التخدير الكلي.
  2. يتم عمل عدة شقوق صغيرة، والهدف منها هو إدخال جهاز المنظار، والذي يتم من خلاله العملية.
  3. تُوضع أداة تقوم برفع الكبد بعيدًا عن المعدة، حتى يتمكن المتخصص من رؤية المعدة بشكل كامل أثناء العملية.
  4. يُفصل النسيج الذي يربط المعدة لكشف المنطقة الموجودة أسفلها، إذ يوجد بها عدة أعضاء مهمة، مثل البنكرياس والطحال.
  5. يقطع الجراح الأوعية الدموية الصغيرة التي تقع على الجانب الأكبر من المعدة وإغلاقها، لتسهيل إزالة الجزء المقصود من المعدة.
  6. يُقسم الطبيب المعدة بالكامل إلي قطعتين، وذلك لتقليل الحجم المتبقي للمعدة، القطعة الأولى تحتوي على الجزء الأكبر الذي يتم الاستغناء عنه، والجزء الآخر هو المتبقي من المعدة.

هل منظار عملية التكميم مؤلم؟

الشعور بالألم بعد الخضوع لأي عملية جراحية أمر طبيعي، وخاصةً في مكان إجراء شقوق الجراحة، ولكن الألم الذي قد يتم الشعور به بعد عملية التكميم بالمنظار بسيط، ومن السهل جدًا السيطرة عليه، عن طريق المتابعة مع الطبيب المتخصص، وتناول بعض الأدوية المسكنة.

مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار

تتمثل مخاطر العملية في تلك المضاعفات التي تظهر أثناء وبعد العملية وتشمل:-

  • مضاعفات أثناء العملية

تتمثل في النزيف وتسرب الدم أثناء العملية وتعد من أشهر مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تظهر أثناء العملية.

  • المضاعفات المبكرة

وهي المضاعفات التي تظهر بعد الجراحة وأكثرها شيوعًا، والتي تتمثل في التهابات الصدر، والخراج ومرض ارتجاع المرئ.

  • المضاعفات الغذائية والتمثيل الغذائي

تتمثل في نقص بعض أنواع الفيتامينات في السنوات الأولى من العملية مثل فيتامين ب ١٢، والحديد والكالسيوم وفيتامين د، وتعد من أكثر مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار شهرةً، والتي تظهر بعد العملية، حيث يعوض المريض ذلك النقص عن طريق تناول المكملات الغذائية، ومتابعة النظام الغذائي بعد العملية.

  • فقدان الوزن غير الكافي

يُعاني نسبة ضئيلة من المرضى فقدان الوزن غير الكافي، وفي هذه الحالة من الممكن أن تتم العملية مرة أخرى، وبالتأكيد يُمكن تلاشي ومتابعة مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق اختيار طبيب مختص في تلك الحالات لتأدية الجراحة بدون أي مشكلات، وأيضًا متابعة الحالة جيدًا.



كيف يمكن تجنب هذه المخاطر؟

يمكن تجنب مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق ما يلي:-

  • التحضير الجيد للجراحة.
  • إجراء العملية بالطريقة الصحيحة.
  • المتابعة بعد إجراء العملية، والالتزام بتعليمات الطبيب.

ومن أهم طُرق تجنب مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار حُسن اختيار الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، ويعد الطبيب حسام صبحي من أفضل الأطباء داخل مصر والوطن العربي لإجراء عملية تكميم المعدة، وذلك بالاعتماد على أحدث الوسائل والطرق، والتي تساهم في تقديم نتائج مضمونة، وتجنب التعرض لأي مضاعفات.

هل تسبب عملية التكميم الوفاة؟

نادرًا جدًا ما تُسبب عملية تكميم المعدة الوفاة، إذ تتميز عملية تكميم المعدة بارتفاع مُعدلات النجاح، فكم تبلغ نسبة نجاح العملية؟ وهل مدة عملية التكميم طويلة؟

الخيارات البديلة لعملية التكميم

هناك عدة بدائل لعملية تكميم المعدة، ومن أشهر هذه البدائل عملية تحويل المسار، لكن عملية تكميم المعدة دونًا عن كل عمليات إنقاص الوزن هي الأفضل، لأنه خلالها لا يتم فصل الأمعاء أو إعادة توجيهها، وأيضًا يتم امتصاص الكمية الكاملة من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم من الطعام الذي تتناوله، لذلك يصف الكثير عملية تكميم المعدة بأنها الاختيار الأمثل.

المصادر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *