افضل-دكتور-في-عمليات-التكميم

تعرف على أقل وزن لعملية تكميم المعدة

لكي يعرف مريض السمنة هل تناسبه جراحة السمنة أم لا والتي من بينها جراحة تكميم المعدة فيجب التعرف على أقل وزن لعملية تكميم المعدة ، فمن خلاله يمكن أن يحدد الطبيب ما إذا كان بحاجة لمثل تلك الجراحة أم ينتظر ويتبع بعض النظام الغذائي فقط، ومن المؤكد أن وزن المريض يتم قياسه بدقة قبل تحديد الملائم أو ما يحتاجه للتخلص من الوزن الزائد.

والمسؤول عن ذلك هو الطبيب المتخصص فيبدأ بعمل كل الفحوصات والاختبارات اللازمة مع التعرف على الحالة الصحية العامة لمريض السمنة قبل اتخاذ أي خطوة نحو العلاج.

متى يجب القيام بعملية التكميم؟

في البداية يجب اتباع نظام غذائي ومُمارسة الرياضة بانتظام مع الحرص على إعطاء الجسم السعرات الحرارية الكافية له، أما إذا فشلت جميع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، حينها تكون عملية تكميم المعدة هي الخيار الأمثل.

من هم المرضى المرشحون لعملية التكميم؟

الأشخاص المُرشحون لإجراء عملية تكميم المعدة هم:

  • الأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن وفشلت الأنظمة الغذائية والرياضية في إنقاص وزنهم.
  • الأشخاص الذين يبلغ مُؤشر كتلة الجسم لهم 40 أو أكثر.
  • الأشخاص الذين يُعانون من العديد من المشاكل الصحية المُرتبطة بزيادة الوزن.

كذلك يجب أن يكون الشخص الذي سيُقبل على إجراء عملية تكميم المعدة على استعداد بالالتزام بتعليمات الطبيب المُعالج بدقة.

هل تتطلب عملية تكميم المعدة وزنًا معينًا؟ ولماذا؟

تمنح عملية تكميم المعدة العديد من المميزات، ولذلك يتجه الكثيرون حاليًا إلى اختيار هذه العملية لإنقاص الوزن، ولكن هناك عدة معايير لابد من توافرها في الشخص المقبل على الخضوع للعملية، حتى يكون مرشح لتلك العملية، ومن أهم هذه المعايير على الإطلاق أقل وزن لعملية تكميم المعدة.

إذ أن هناك وزن معين عند الوصول إليه فإن الشخص يمكنه الخضوع إلى تلك العملية، ويتم تحديد هذا الوزن عن طريق حساب كتلة الجسم، ويتم حساب كتلة الجسم عن طريق تحقيق معادلة بين طول الشخص ووزنه.

وفي العموم فإن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 20 إلى 25 (طبيعيون)، أما الأشخاص الذي يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم (25-30) يعانون من زيادة الوزن، أما (30-35) يعانون من السمنة، وأكثر من(40) يعانون من السمنة المفرطة.

ويرى أغلب الأطباء أن أقل وزن لعملية تكميم المعدة عندما تكون كتلة الجسم أكبر من 40، وإنه إن كان وزن الشخص أقل من ذلك، فإنه من الأفضل أن يتبع طُرق غير التدخل الجراحي في إنقاص الوزن، مثل الأنظمة الغذائية، وأيضًا ممارسة الرياضة، وذلك للمضاعفات التي قد يتعرض لها الشخص جراء التدخل الجراحي.

وإلى جانب هذا الرأي فإن هناك رأي آخر يرى أن الشخص الذي كتلة الجسم لديه أقل ما بين 35 إلى 40، مرشح للخضوع لعملية تكميم المعدة، إذ كان يعاني مشكلات صحية أخرى مثل أمراض القلب ومرض السكري، أو أمراض الضغط المرتفع.

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

عادةً ما يطلق على الشخص أنه مريض سمنة مفرطة عندما يبلغ وزن الجسم 40 كجم لكل متر مربع، في تلك الحالة يحتاج مريض السمنة إلى تدخل جراحي سريع إذا كانت الحالة الصحية تناسب وتسمح بذلك، أما في حالة أقل وزن لعملية تكميم المعدة فالأمر يختلف، هنا نتحدث عن الحد الأدنى لإجراء العملية.

ويبلغ ذلك الوزن 30 كجم لكل متر مربع،والحالات الأقل من ذلك الوزن يعتبر اختيار العملية مخاطرة كبيرة، فهناك بدائل أخرى مثل اتباع نظام صحي لإنقاص الوزن مع طبيب متخصص بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، ويمكن مع تلك البدائل الحفاظ على وزن مثالي للتخلص من السمنة نهائيًا.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية تكميم المعدة؟

النتائج المتوقعة بعد عملية تكميم المعدة هي فقدان الوزن بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30% من وزن الجسم في أول عام من بعد العملية، ثم يستمر الجسم في الثبات على ذلك الوزن على مدى 5 سنوات.

هل يزيد الوزن بعد عملية تكميم المعدة؟

في السنوات الأولى من العملية من الصعب أن يزيد الوزن بعد عملية تكميم المعدة، بل على العكس هي تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن في حالة السمنة المفرطة، لأنها تعتمد على تقليل كمية الطعام التي يحصل عليها الجسم، ولكن فيما بعد مع عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومع عدم الاهتمام بممارسة الرياضة قد يحدث زيادة في الوزن تدريجيًا مما يعرض العملية فيما بعد للفشل.

متى ينقص الوزن بعد عملية التكميم؟

يبدأ الشخص في خسارة الوزن خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد العملية، في البداية يكون مُعدل خسارة الوزن سريع ثم يتباطأ تدريجيًا، إذ يلزم للوصول إلى الوزن المطلوب من 12 إلى 18 شهر.

 



من هم الأطباء المرشحون لعملية تكميم المعدة؟

يمكن التعرف على أفضل المرشحين لعملية تكميم المعدة حسب العوامل التالية:

  • التخصصية فكلما كان الطبيب متخصصًا في جراحات السمنة كان ذلك أفضل.
  • الخبرة الطويلة في المجال والكفاءة في إجراء ذلك النوع من العمليات حتى يكون على دراية كاملة بـ أقل وزن لعملية تكميم المعدة وما يناسب المريض.
  • الشهادات التي حصل عليها الطبيب في تخصص جراحة السمنة.
  • التقنيات التي يستخدمها الطبيب ومدى تطورها وحداثتها مع تحقيق الأمان مع العلاج.
  • الاعتماد على مستشفيات ومراكز متخصصة ومجهزة بشكل كامل.
  • سهولة التواصل مع الطبيب للاطمئنان على مدى نجاح وفعالية العلاج.
  • التعرف على تجارب الآخرين ونتائج العمليات التي قام بإجرائها الطبيب مع التعرف على نسب الشفاء.

يستطيع دكتور حسام صبحي استشاري جراحات السمنة والمناظير أن يقدم الحلول الملائمة والسريعة لمرضى السمنة والتي تناسب الوزن والحالة الصحية للمريض، وذلك بسبب خبرته الطويلة في تخصص علاج السمنة المفرطة بأحدث التقنيات، واستطاع على مدار سنوات أن يُجري أكثر من 10 آلاف عملية جراحية ناجحة مما جعله من أفضل المرشحين لإجراء عملية تكميم المعدة وجراحات علاج السمنة بشكل عام.

الخلاصة

تعرفنا على أقل وزن لعملية تكميم المعدة فلا يتم اتخاذ أي قرار إلا بعد العرض على الطبيب وعمل الفحص الطبي الشامل حتى يقرر ما هو الأنسب للمريض، وبالإضافة إلى الوزن يجب مراعاة الحالة الصحية العامة وما تأثرعامةً من الجسم بسبب السمنة.

المصادر

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *