علاج-السمنة-عند-البنات

علاج السمنة عند البنات: بين الأسباب والأعراض

مع التعرض لخطر السمنة وما تسببه من ألم جسدي ونفسي للبنت بشكل خاص، يتوجه الكثير لمعرفة كيفية علاج السمنة عند البنات والتخلص منها بطريقة آمنة وفي ذات الوقت تضمن عدم الانتكاس والعودة للسمنة ثانية.

وقد نسمع كثيرًا عن طرق علاجية تحارب السمنة ولكن ما هو الأفضل منها وما هو المناسب للبنات خاصةً في فترة المراهقة؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل من خلال المقال مع التعرض أيضًا لكل ما يتعلق بأنواع وأسباب وأعراض ومضاعفات السمنة.

ما هي السمنة؟

السمنة هي مرض معقد ومزمن وله العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم مما يترتب عليه في كثير من الحالات أن تتدهور صحة الشخص، ويحتوي الجسم في تلك الحالة على الكثير من الدهون الزائدة فتغير من طريقة عمله ويزداد الوضع سوءًا بمرور الوقت مما يؤدي إلى آثار صحية ضارة، والخبر السار هنا أن في حالة فقدان الوزن يمكن تحسين الحالة الصحية بنسبة كبيرة ولكن يبقى الحفاظ على الوزن المثالي التحدي الأكبر.

غالبًا ما يتم تحديد السمنة عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم وهو متوسط وزن الجسم مقابل الطول، ويتم من خلال ذلك القياس تحديد نوع السمنة، وكثير من البنات يلجأن لذلك القياس قبل البدء في علاج السمنة عند البنات، مما يفيد في معرفة حجم الدهون التي يحتاج الجسم التخلص منها.

ما هي أنواع السمنة؟

يصنف الأطباء والباحثون السمنة إلى أنواع فئوية بناءً على مدى شدتها، ففي حالة أن كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 إلى 29 كجم/ متر مربع يعتبر الشخص في تلك اللحظة من فئة الوزن الزائد، وفي المجمل يتم تقسيم أنواع السمنة إلى ثلاث فئات لتقييم العلاج الأفضل لكل شخص، وتشمل تلك الأنواع ما يلي:

• فئة مرضى السمنة الأولى: يكون فيها مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35 كجم/ متر مربع.
  • فئة مرضى السمنة الثانية: يكون مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 40 كجم/ متر مربع.
  • فئة مرضى السمنة الثالثة: يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40 كجم/ متر مربع.

ما هي أسباب السمنة عند البنات؟

ففي المجمل تحدث السمنة بسبب استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يمكن أن يستهلكه الجسم، وتشمل العوامل التي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية ما يلي:

• الأطعمة السريعة عالية السعرات: مع استهلاك الأطعمة السريعة الغنية بالسكر، الدهون، وقليلة الألياف قد تشعر الشخص بالجوع دائمًا وتسبب له إدمان الأكل، ومع تكرارها يكتسب الشخص الوزن بشكل غير طبيعي.
  • وضع السكر في كل المشروبات والأطعمة مما يسبب إدمان السكر مثل الحلويات والمشروبات الغازية ويعتبرها البعض جزء ضروري من الروتين اليومي.
  • عوامل نفسية: الملل والوحدة والقلق كلها أمور شائعة في المجتمع الحديث يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في الطعام وخاصةً تلك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • خلل هرموني: بعض الهرمونات المسئولة عن تنظيم إشارات الجوع والشبع يمكن أن تتعطل لأسباب عدة مثل الإجهاد وقلة النوم فيستمر الشخص في اشتهاء الطعام بشكل مستمر.
  • بعض الأدوية: مثل أدوية مضادات الاكتئاب، والستيرويدات، والأدوية المضادة للنوبات،وأدوية السكري قد تساهم في زيادة الوزن.

وغيرها الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة ويمكن أن تحدث دون زيادة شهية، ولكن فقط بسبب عامل وراثي وهو سبب شائع جدًا من أسباب السمنة لدى البنات فكثير منهن يعانين منها بسبب مرض وراثي ويلجأن لمعرفة طرق علاج السمنة عند البنات.

ما هي أهم أعراض السمنة عند البنات؟

من أهم أعراض السمنة عند البنات ما يلي:

• الدهون الزائدة في الجسم خاصة حول الخصر.
  • التعرق أكثر من المعتاد.
  • ضيق في التنفس.
  • الشخير ومشاكل النوم.
  • التعب وعدم القدرة على أداء المهام.
  • آلام في الظهر والمفاصل.
  • البلوغ المبكر عند البنات.
  • مشاكل العظام.
  • مشاكل نفسية.
  • تراكم الرطوبة في طيات الجلد.
  • علامات التمدد على الفخذين والظهر.

هل توجد مضاعفات للسمنة؟

نعم بالطبع توجد مضاعفات للسمنة كثيرة تظهر على المدى البعيد على الشخص المصاب بالوزن الزائد ومن أبرزها:

• التغيرات الأيضية: عملية التمثيل الغذائي هي عملية تحويل السعرات إلى طاقة لتغذية وظائف الجسم، ومع زيادة السعرات الحرارية بشكل غير طبيعي تظهر بعض المضاعفات مثل الالتهاب المزمن ومقاومة الإنسولين وهو المسؤول عن خفض مستويات الجلوكوز والدهون في الدم فينتج عن ذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الكوليسترول، ثم ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع 2: تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري النوع 2 ويزداد الخطر 12 ضعف عند البنات، كما أنه يقلل من فقدان الوزن.
  • هناك تأثيرات مباشرة ومضاعفات تحدث نتيجة السمنة للبنات ومن أهمها التوقف عن التنفس أثناء النوم، متلازمة نقص التهوية المرتبط بالسمنة، النقرس، هشاشة العظام، وآلام الظهر.
  • هناك مضاعفات غير مباشرة للسمنة مثل ضعف الذاكرة والإدراك على المدى البعيد، واضطرابات المزاج والاكتئاب، والعقم عند النساء ومضاعفات الحمل فيما بعد ولذلك يجب الإسراع في علاج السمنة عند البنات.

ما هي مخاطر السمنة؟

من أهم مخاطر السمنة وأشدها هو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع الضغط والكوليسترول في الدم وتشمل تلك الأمراض مرض الشريان التاجي، والنوبات القلبية، وفشل القلب الاحتقاني، كما تشمل:

• مرض الكبد الدهني.
  • أمراض الكلى.
  • حصى في المرارة.

هل السمنة تسبب الوفاة؟

نعم أحيانًا تتفاقم وتزداد مخاطر السمنة على القلب وتؤدي إلى فشل القلب والسكتة الدماغية، وتعد السمنة هي السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم.

ما هو علاج السمنة عند البنات؟

هناك عدة طرق تساعد على علاج السمنة عند البنات ومن أهمها الآتي:

• استشارات النظام الغذائي: لعمل تغييرات في نمط الغذاء وكمية السعرات الحرارية المتناولة مما يساعد في علاج السمنة عند البنات.
  • المزيد من النشاط البدني وتشجيع ممارسة الرياضة اليومية، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع.
  • العلاج السلوكي: وهو عبارة عن علاج إما بجلسات فردية أو جماعية تركز على تغيير سلوكيات خاطئة ومواجهة المشاكل الخاصة بالوزن، مع الدعم والتشجيع لإجراء تغييرات واتباع العلاج الموصى به.
  • العلاج بالأدوية: هناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب تساعد مع علاجات أخرى في علاج السمنة فهي بمثابة مثبطات الشهية مثل دواء أورليستات، ودواء ديدركس أر الذي يقوم بتقليل الشهية، ولكن من الضروري الاعتماد على الأدوية التي يصفها الطبيب بجرعات محددة.
  • العلاج بالجراحة: وتسمى جراحات إنقاص الوزن مثل جراحات تكميم المعدة، ربط المعدة، تحويل المسار، أحيانًا يلجأ لها الأطباء في الحالات الشديدة لـ علاج السمنة عند البنات.

ما هي مدة التعافي من السمنة؟

تختلف مدة التعافي من السمنة من حالة لأخرى وتعتمد بشكل أساسي على القوة والإرادة والرغبة الحقيقية في التعافي منها، كما تختلف المدة باختلاف طريقة علاج السمنة عند البنات المتبعة فمثلًا مع عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار ستكون مدة التعافي أسرع من العلاج بالأدوية والنظام الغذائي.

كيف تختار افضل طبيب لعلاج السمنة؟

عندما تختار افضل طبيب لعلاج السمنة يجب أن تتوجه لمن لديه تلك الصفات:

• الخبرة والكفاءة الطويلة.
  • التخصصية.
  • لديه شهادات علمية معتمدة.
  • لديه خطة علاجية منظمة ومبنية على أساس علمي.
  • قام بعلاج العديد من حالات السمنة عند البنات وحقق نسب شفاء عالية.
  • عمله قائم على التطوير المستمر والتقنيات الحديثة فيما يخص علاج السمنة.

ومن الجدير بالذكر أن دكتور حسام صبحي يملك خبرة طويلة في جراحات علاج السمنة المفرطة بالمناظير وقام بعمل آلاف العمليات الناجحة على مدار أعوام، ودكتور حسام صبحي هو استشاري جراحة السمنة و المناظير والأورام، وحاصل على دكتوراة الجراحة العامة وجراحات الأورام بكلية طب عين شمس، وهو مدرس بالكلية ويعتمد على أحدث التقنيات الآمنة والفعالة في علاج السمنة عند البنات بنجاح وبدون أي مضاعفات.

الخلاصة

علاج السمنة عند البنات ليس أمرًا صعبًا ولكن يحتاج فقط إلى طبيب من ذوي الخبرة حتى يضع خطة علاجية منظمة لمنع حدوث أي مضاعفات ومخاطر على المدى البعيد، فالطبيب وحده هو المنوط بوضع طريقة العلاج المناسبة ومتابعة سيرها مع المريض.

يمكنك القراءة أيضًا:

المصادر